منتدى ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة
مرحبا بك زائرنا العزيز في منتدى التعليم الثانوي بعزابة،نتمنى لك إقامة طيبة بيننا و ندعوك للتسجيل لتصبح عضوا فعالا بيننا،بالتوفيق إن شاء الله.
منتدى ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة
مرحبا بك زائرنا العزيز في منتدى التعليم الثانوي بعزابة،نتمنى لك إقامة طيبة بيننا و ندعوك للتسجيل لتصبح عضوا فعالا بيننا،بالتوفيق إن شاء الله.
منتدى ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة

منتدى تربوي شامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان في مادة الأدب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
minau
نشط
minau


عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 08/03/2008
العمر : 33

امتحان في مادة الأدب العربي Empty
مُساهمةموضوع: امتحان في مادة الأدب العربي   امتحان في مادة الأدب العربي Emptyالسبت مايو 24, 2008 6:18 pm

امتحان في مادة الأدب العربي
النص: قال عنترة
عقاب الهجر أعقب لي الوصالا وصدق الصبر أظهر لي المحالا
عتبت الدهر كيف يذلّ مثلــــي ولي عزم أقدّ به الجبــــــــــــــالا
أنا الرجل الذّي خبـــــرت عنه وقد عاينت من خبري الفعــــــالا
غداة أتت بنو طيّ وكلــــــــب تهزّ بكفها السمر الطــــــــــــوالا
بجيش كلما لاحظت فيـــــــــه حسبت الأرض قد ملئت رجــــالا
وداسوا أرضنا بمضمّـــــرات فكان صهيلها قيلا وقـــــــــــــالا
تولّوا جفلا منّا حيـــــــــــارى وفاتوا الظعن منهم والرّجــــــالا
وما ردّ الأعنّة غير عـــــــبد ونار الحرب تشتعل اشتعـــــــالا
بطعن ترعد الأبطال منــــــه لشدّته فتجتنب القتــــــــــــــــــالا
وخلصت العذارى والغوانـــي وما أبقيت مع أحد عقـــــــــــــالا
*******************
شرح المفرادات : عقاب: قصاص / أعقب: أورث / أقدّ: أقطع / السمر : الرماح / مضمرات: خيول سريعة العدو . الظعن الهوادج التي تقلّ النساء / الأعنّة : لجام الفرس / الغواني :جمع غنيّة ، المرأة التي استغنت عن جمالها عن الزينة

****************************
الأسئلة : أ / حول البناء الفكري :
1/ محور القصيدة فضيلة من فضائل العرب في الجاهلية ، حدّده . وما عوامل شيوعه بين أهل جزيرة العرب..
2/ في البيت الأول صفة بارزة في شخصية الشاعر ، دلّ عليها .
3/ في الأبيات (4.5.6) ظاهرة اجتماعية ، عينها وحدد أسبابها مستعينا بما درست.
4/ الأبيات الثلاثة الأخيرة فيها ذكر للنتيجة النهائية ، ماهي ؟ ومن بطلها؟ وما وسائلها؟
5/ يقرّ الشاعر في البيت الثاني أن الدهر أذلّه ، ما طبيعة هذا الذلّ؟ وضح ذلك من خلال دراستك لسيرة الشاعر.
6/في القصيدة ذكر لوسيلتين من وسائل خوض الحروب قديما ، اذكرها ، وحدد أبياتها.
7/ لخص مضمون الأبيات (8.9.10)في سطرين. (06ن)

ب / حول البناء اللغوي :
1/ ما دلالة الضمير ( أنا ) في البيت الثالث؟ وما أثره النفسي عند الشاعر؟
2/ ما النمط السائد في القصيدة ؟ وما غاية الشاعر منه؟
3/استعان الشاعر بأفعال ساهمت في إبراز زمن الأحداث ، استخلصها من القصيدة ، وبين نوعها ودلالتها الزمنيّة .
4/صنف الأفعال المستخلصة من القصيدة وفق حالة بنائها .
5/ في البيت الثاني تعبير مجازي ، اشرحه وبين نوعه وما وظيفته الجمالية؟ .
6/ما دلالة النفي في البيت الثامن ؟أعد صياغة الشطر الأول منه مستبدلا النفي بالإثبات.
7/ طغى على القصيدة أسلوب مناسب لتقرير الحقائق ، ما هو ؟ وما الحقائق التي استهدفها الشاعر؟ (06ن)

ج/ الفقرة الإدماجية :
البيئة العربية أملت على أهلها مجموعة قيم كانت بمثابة حصن منيع ، حال دون هلاكهم بسبب ظروف قاسية ، أحالت حياتهم إلى صراع أبدي ، غايته ( الصراع من أجل البقاء).
* توسع في شرح القول على ضوء دراستك للحياة الاجتماعية في الجاهلية ، مستعينا بما أمكنك من الأفعال الماضية والمضارعة ، وموظفا تعابير مجازية تحقق بها أغراضا جمالية ، ملتزما حدود العشرة أسطر. (06ن)


مع التوفيق
أساتذة المادة
الثانوية ***********2007 / 2008
مع تحيات متصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان في مادة الأدب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية قاسيس عبد الرحمن عزابة :: المنتدى التربوي :: منتدى السنة أولى ثانوي :: اللغة العربية و آدابها-
انتقل الى: